منتديات طلاب جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان الجزائر


منتديات طلاب جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عضو جديد هل من مرحب
الأربعاء يوليو 16, 2014 3:30 am من طرف bibo_rev

» استفسار عاجل
الخميس يوليو 11, 2013 5:18 pm من طرف messi13

» الأسبوع الولائي للقرءان الكريم
الأحد أبريل 21, 2013 8:55 pm من طرف doudou

» اين انتم يا منظمات واين انتم يا مسؤولين ..........اكتشفو مادا يحصل للطالبات المقيمات بمليحة حميدة منصورة 1 تلمسان
الخميس مارس 07, 2013 6:28 pm من طرف meriem13

» بحث عن استاذ جيد عملا و خلقا
الإثنين نوفمبر 19, 2012 11:45 pm من طرف omar_1434

» تسريب أسئلة ماجستير السياسات المقارنة من رئيس المشروع إلى صديقه؟؟
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:54 pm من طرف رزقي جبايلي

» المواهب الفدة المخفية في الجامعةا
الخميس أكتوبر 04, 2012 12:20 pm من طرف doudou

» THE BAD BEHAVIOURS BETEEN THE STUDENTS
الخميس أكتوبر 04, 2012 11:59 am من طرف doudou

» استفسار عاجل
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 9:06 pm من طرف أبوهمام الجزائري

عدد الزوار
Free Counters

شاطر | 
 

 اميل دوركاييم على طريقة الكبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مزوار محمد سعيد
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: اميل دوركاييم على طريقة الكبار   الجمعة أغسطس 05, 2011 12:40 pm

pirat اميل دوركاييم على طريقة الكبار

التلميذ: مــزوار محمد سعيد

ولد عام 1858 في مدينة ابنال epinal بمقاطعة اللورين من أسرة متدينة كاثوليكية، كان منذ صغره يحب مهنة التدريس، حيث التحق بمدرسة المعلمين العليا.
عمل في سلك التدريس بالثانوية لمدّة 5 سنوات، ثمّ ناقش رسالته في الدكتوراه موضوعها: "تقسيم العمل الاجتماعي" ثم انتقل إلى إلى جامعة السربون لتدريس علم الاجتماع التربية، توفي دوركاييم عام 1917، و من أهم مؤلفاته: "تقسيم العمل الاجتماعي"، قواعد المنهج الاجتماعي"، "الانتحار"، "الأشكال الأوّلية للحياة الدينية".
يشير دوركاييم في كتابه "قواعد المنهج" أنّ العلم يحدد بموضوعه، و يبيّن أنّ موضوع علم الاجتماع هو الظواهر الاجتماعية.
و قد ميّز بين الظاهرة النفسية و البيولوجية و الاجتماعية، و هذه الأخيرة خصّ بها خصائص تتمثل فيما يلي:
I. إنها ظاهرة مكتسبة:
و يعني بذلك أنّ الظواهر الاجتماعية تعلّم و تلقن للفرد، و لا يمكن له أن يخرج عنها مثل: ظاهرة الدين، و العادات، و القيم و الثقافة، فقد وُجدت قبله، و هذا يعني أنّ الظاهرة الاجتماعية توجد جاهزة و يتم اكتسابها من المجتمع.
II. إنها عامــــــــة:
أي يؤمن كل أفراد المجتمع بنفس المعتقدات، و يمارسون نفس الطقوس الدينية.
III. إنها إلــــــزامية:
و هي تعني أنّ لها سلطة مهيمنة تجبر الفرد على الالتزام بها، و ممارستها، و باختصار فإنّ الظاهرة الاجتماعية تتميّز بصفة القهر و الإكراه.
بالإضافة إلى هذا فإنّ دوركاييم حدد ثلاثة قواعد منهجية في دراسة الظاهرة الاجتماعية وهي:
1. رفض الأفكار المسبقة:
و هي رفض الأفكار الجاهزة، و المعطيات السابقة لأنّ البحث العلمي هو الكشف عن كل ما هو جديد.
2. تفسير الاجتماعي بالاجتماعي:
أي تفسير ظاهرة اجتماعية بظاهرة أخرى، و إبعاد الفكر الديني أو الفلسفي أو الميتافيزيقي.
3. دراسة و ملاحظة الظواهر الاجتماعية كأشياء:
دراسة الظاهرة الاجتماعية كدراسة الظاهرة الطبيعية، فالظواهر الاجتماعية شبيهة بالظواهر الطبيعية، أي أنها ظواهر مادية دون أن تكون مادية بحتة.
و بالتالي يجب إخضاعها للمنهج الوضعي الذي يقوم على الملاحظة، الفروض، التجربة (المقارنة)، و صياغة القوانين. و يعتقد دوركاييم أنّ الإحصاء ضروري في دراسة الظواهر الاجتماعية.
كما أنّ اميل مهّد لتوضيح عدّة مفاهيم اجتماعية منها:
1) التضامن الآلي:
يسود في المجتمعات البدائية أو التقليدية، تكون فيه السلطة بيد الجماعة، و يتميّز بوجود الملكية العامّة، و يسوده أيضا إيمان الناس، و اعتقادهم بوجود قوي خفية تحرك العالم ك الطوطم.
2) التضامن العضوي:
يسود في المجتمعات الصناعية الحديثة، و تقوم على التخصص الذي يتطلب الكفاءة، و المهارة، و الخبرة، و بالتالي كل عضو يقوم بوظيفته، و الخاصة به مع تعقد الحياة الاجتماعية.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صبرة، تـلمسان، الجزائر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اميل دوركاييم على طريقة الكبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان الجزائر :: اخبار الجامعات :: ملتقيات فكرية-
انتقل الى: